..

الخميس، 4 نوفمبر، 2010

أوباما يدعو لإقرار معاهدة "ستارت" الجديدة في مجلس الشيوخ قبل نهاية العام

أوباما يدعو لإقرار معاهدة "ستارت" الجديدة في مجلس الشيوخ قبل نهاية العام

04.11.2010 آخر تحديث [19:18]


أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن أمله بأن يقر مجلس الشيوخ الأمريكي قبل نهاية العام الحالي المعاهدة الأمريكية الروسية الجديدة بشأن الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية.

وقال أوباما يوم الخميس 4 نوفمبر/تشرين الثاني في البيت الأبيض بعد اجتماعه مع وزرائه إن إقرار مجلس الشيوخ هذه المعاهدة سيصبح "إشارة قوية لروسيا" بشأن جدية الولايات المتحدة في تقليص قدراتها النووية.

وأكد الرئيس الأمريكي على أهمية إقرار معاهدة "ستارت" الجديدة من بين أهم المسائل الأخرى التي يجب أن يحلها مجلس الشيوخ الأمريكي في دورته الأخيرة.

وأشار أوباما إلى أن قضية الحد من الأسلحة الهجومية الاسترتيجية تعتبر تقليديا قضية الأمن القومي الأمريكي وليست موضوعا "ديمقراطيا أو جمهوريا".

ويشار في هذا السياق إلى أن الحزب الديمقراطي تمكن من الحفاظ على الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي في حين فاز الحزب الجمهوري بأغلبية المقاعد في مجلس النواب، وذلك في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي التي جرت في البلاد يوم الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني. إلا أن التشكيلة الجديدة للكونغرس ستبدأ عملها في مطلع العام المقبل فقط.

هذا وقد أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلبنتون في وقت سابق أنها دعت مجلس الشيوخ إلى عدم التباطؤ في تصديق معاهدة تقليص الأسلحة الاستراتيجية الهجومية الجديدة الموقعة مع روسيا، وذلك قبل تولى الكونغرس الجديد صلاحياته مطلع يناير /كانون الثاني امقبل.

وتعكس هذه الدعوة قلق إدارة أوباما على مستقبل "إعادة ترتيب" العلاقات الأمريكية الروسية بعد نجاح الجمهوريين الانتخابي الأخير.

المصدر: وكالات

0 التعليقات: